الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
كلمة الرئيس

كلمة رئيس المجلس الجماعي

 
أنشطة ملكية

الملك محمد السادس يُعين عددا من الولاة والعمال الجدد


تظاهرة رياضية وفنية استعداداً للزيارة الملكية

 
صوت وصورة

إعذار جماعي بمناسـبة عيـد ميـلاد ولي العهد صـاحب السمو الملكي الاميـر مولاي الحـسن


النشيد الوطني

 
روابط مهمة










 
ترتيبنا بأليكسا


 
 

النظام الداخلي

للمجلس الجماعي

بلدية العيون سيدي ملوك


الباب الأول

أحكام عامة

     - بناء على القانون رقم 00-78 المتعلق بالميثاق الجماعي الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 297-02-1 بتاريخ 25 رجب 1423 (03 أكتوبر 2002) كما تم تغييره وتتميمه بالقناون رقم 08-17 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 153-08-1 الصادر في 22 صفر 1430 (18 فبراير 2009)؛

    - بناء على مداولات المجلس البلدي للعيون سيدي خلال دورته العادية الرابعة لشهر أكتوبر 2009، و دورته العادية الاولى لفبراير 2010 بالمصادقة على النظام الداخلي للمجلس؛

تقرر ما يلي:

 المادة 1: طبقا لمقتضيات المادتين 57 و 103 من القانون رقم 00-78 المتعلق بالميثاق الجماعي، كما تم تغييره  تتميمه بمقتضى القانون رقم 01.03 و القانون رقم 08. 17، درس المجلس الجماعي لبلدية العيون سيدي ملوك، هذا النظام الذي أعده رئيس المجلس باتفاق مع أعضاء المكتب وذلك خلال دورته العادية المنعقدة بتاريخ 28 أكتوبر 2009.

  المادة 2: يحدد هذا النظام شروط و كيفيات تسيير أشغال المجلس و أجهزته المساعدة طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل،كما يحدد كذلك العلاقة مابين مختلف أجهزة المجلس.

المادة 3: يعتبر هذا النظام ملزما لكافة أعضاء المجلس و أجهزته المختلفة،و متى ظهر في الممارسة أن بعض مقتضياته مخالفة للمقتضيات القانونية و التنظيمية الجاري بها العمل، وجب على رئيس المجلس عرض مشروع تعديل هذا النظام على المجلس في أقرب دورة له من أجل التداول بشأنه حتى يكون مطابقا للقوانين الجاري بها العمل.

المادة 4:  يسهر رئيس المجلس أو من ينوب عنه على حسن تطبيق مقتضيات هذا النظام وذلك بعد التصويت عليه من طرف المجلس.

الباب الثاني

اجتماعات المجلس

المادة 5: يجتمع المجلس وجوبا أربع مرات في السنة في دورة عادية خلال أشهر فبراير، أبريل، يوليوز، وأكتوبر وذلك بدعوة مكتوبة من رئيسه ومصحوبة بجدول الأعمال.

وإذا تعذر انعقاد الاجتماع في هذا الموعد أو إذا صادف يوم انعقاد الدورة عيد من الأعياد الدينية أو الوطنية وجب الإشارة إلى ذلك في الاستدعاء.

 إذا تعذر لأي سبب من الأسباب عقد دورة من الدورات العادية داخل الأجل المحدد لها قانونا، تدرج النقط التي كانت مدرجة بجدول أعمالها في أقرب دورة يعقدها المجلس.

المادة 6: يمكن دعوة المجلس للانعقاد في دورة استثنائية كلما دعت الظروف إلى ذلك،إما بمبادرة من الرئيس أو عندما يتلقى طلبا مكتوبا في هذا الشأن من السلطة الإدارية المحلية المختصة، أو من ثلث الأعضاء المزاولين مهامهم، يكون مرفقا بالمسائل المزمع عرضها على المجلس.

يجب على الرئيس الاستجابة لطلب عقد الدورة الاستثنائية.

المادة 7: يعقد المجلس الجماعي اجتماعاته بمقر الجماعة و يمكن للرئيس عند الاقتضاء و باتفاق مع السلطة الإدارية المحلية المختصة و أعضاء المكتب، عقد اجتماعات المجلس في أي مكان عمومي آخر داخل تراب الجماعة.

المادة 8  : تكون الجلسات العامة للمجلس عمومية.

ويجوز للمجلس،وذلك بطلب من الرئيس أو ثلاثة أعضاء من أعضاء المجلس أن يقرر عقد اجتماع سري بدون مناقشة.

المادة 9: يتم التصويت على المقرر المتعلق بعقد جلسة سرية بالاقتراع العلني و بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين.

في حالة إقرار جلسة سرية،يأمر الرئيس بإخلاء القاعة من العموم ومن ممثلي وسائل الإعلام قبل متابعة أشغال الجلسة

المادة 10: عندما ينتفي السبب الذي تطلب عقد جلسة سرية،يمكن للرئيس باتفاق مع أعضاء المجلس الحاضرين،أن يعلن عن استئناف الجلسة في صيغتها العمومية.

المادة 11: لا يمكن أن تتجاوز مدة كل دورة عادية خمسة عشر يوما متتالية من أيام العمل.

لا يحتسب في تحديد هذه المدة أيام السبت و الأحد و العطل الرسمية.

المادة 12: تبتدئ المدة القانونية للدورة من تاريخ الجلسة التي يتوفر فيها النصاب القانوني.

المادة 13: يمكن تمديد الدورة العادية بقرار من الوالي (أو العامل) بطلب من الرئيس.

لا يمكن أن يتجاوز هذا التمديد سبعة(7) أيام متتالية من أيام العمل. ويتم التمديد عند الاقتضاء مرة واحدة فقط عن كل دورة.

 الإستدعاءات  

المادة 14: توجه الاستداعاءات كتابة من طرف رئيس المجلس إلى العنوان المصرح به من طرف العضو لدى مصالح الجماعة بجميع الوسائل المتاحة التي يمكن بها إثبات الإرسال بما في ذلك بواسطة البريد المضمون مع الإشعار بالتوصل، وفي هذه الحالة الأخيرة، يعتبر وصل البريد حجة في إثبات إرسال الاستدعاء وتاريخ توجيهه.

المادة 15: توجه الاستدعاءات بصفة فردية إلى كافة أعضاء المجلس مصحوبة بجدول الأعمال وعند الاقتضاء بتقارير اللجان.

يحدد بالاستدعاء يوم و ساعة  ومكان الاجتماعات. 

المادة 16: يجتمع المجلس الجماعي بعد توجيه الاستدعاءات بثلاثة أيام كاملة على أقل تقدير ولا يحتسب في هذا الأجل يوم الإرسال ويوم الاجتماع.

 جدول الأعمال:

المادة 17: يعد رئيس المجلس الجماعي جدول أعمال الدورات بتعاون مع أعضاء المكتب، ويبلغه إلى السلطة الإدارية المحلية المختصة التي تتوفر على أجل ثمانية أيام للعمل على أن تدرج فيه المسائل الإضافية التي تعتزم عرضها على نظر المجلس.

يجوز لأعضاء المجلس أن يتقدموا بصفة فردية أو جماعية للرئيس بطلب إدراج كل مسألة تدخل في اختصاصات المجلس في جدول الأعمال حسب الجدول الزمني المحدد.وإذا رفض رئيس المجلس أن يدرج بجدول الأعمال نقطة تقدم بها الأعضاء فإن هذا الرفض يجب أن يكون معللا.

يرفع الرفض المعلل إدراج كل مسألة مقترحة من لدن أعضاء المجلس إلى علم هذا الأخير عند افتتاح الدورة ليحاط علما بذلك دون مناقشة، ويدون هذا الرفض بعد ذلك وجوبا بمحضر الجلسة.

المادة 18: يعلق جدول أعمال الدورة وتاريخها بمقر الجماعة. ويسهر رئيس المجلس على إخبار العموم بجدول الأعمال وبتاريخ وتوقيت ومكان انعقاد الجلسات العمومية للمجلس وذلك بواسطة وسائل الإخبار المتاحة.

 حضور الموظفين الجماعيين وممثلي المصالح الخارجية:

المادة 19: يستدعي رئيس المجلس الجماعي الموظفين المزاولين مهامهم بالمصالح الجماعية للمشاركة في أشغال المجلس أو لجانه الدائمة إذا طلب رئيس اللجنة ذلك، ويمكنه كذلك أن يستدعي لنفس الغاية وعن طريق السلطة المحلية موظفي وأعوان الدولة أو المؤسسات العامة الذين يشمل اختصاصهم الدائرة الترابية للجماعة.

المادة 20: يحضر الكاتب العام للجماعة أعمال اللجان ويمكنه أن يتدخل في المناقشة بالإذن من رئيس اللجنة.

الباب الثالث

لجان المجلس

تأليف اللجان الدائمة:

المادة 21: يؤلف المجلس ثلاثة (3) لجان دائمة و هي:

- اللجنة المكلفة بالتخطيط و الشؤون الاقتصادية و الميزانية والمالية.

- اللجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية و الثقافية والرياضية.

- اللجنة المكلفة بالتعمير وإعداد التراب والبيئة والمرافق العمومية.

المادة 22 :لا يمكن تغيير تسمية اللجان الدائمة أو تقسيمها إلى عدة لجان.

المادة 23 : يحدد المجلس عدد أعضاء كل لجنة في تسعة أعضاء، مع مراعاة مبدأ التمثيلية النسبية حتى يتمكن جميع  الفرقاء من المشاركة  في أشغال اللجان و التعبير عن آراءهم.

المادة 24: يرأس كل لجنة دائمة أو مؤقتة رئيس ينتخبه المجلس من بين أعضائه بالاقتراع السري و بالأغلبية النسبية ، كما ينتخب نائبا له وفق نفس الشكليات. ويكون رئيس  اللجنة بحكم القانون مقررا لأشغالها.و يحضر  رئيس المجلس أشغال اللجان الدائمة عند الاقتضاء.

المادة 25: في حالة غياب رئيس اللجنة أو عاقه عائق، يقوم نائبه مقامه في جميع مهامه.

المادة 26: يمكن إقالة رئيس لجنة من مهامه بمقرر يتخذه المجلس الجماعي بالاقتراع السري و بالأغلبية النسبية بناء على طلب  يتقدم به نصف أعضاء  المجلس المزاولين مهامهم إلى رئيس المجلس.

المادة 27: لا يحق لعضو واحد من أعضاء المجلس أن يتولى رئاسة أكثر من لجنة دائمة واحدة. بمجرد انتهاء انتداب رئيس اللجنة تنتهي مهام نائبه.

اجتماعات وتسيير اللجان الدائمة:

المادة 28: تجتمع اللجان بمقر الجماعة بدعوة مكتوبة من رئيسها بطلب كتابي يوجه لرئيس اللجنة من قبل رئيس المجلس أو للسلطة المحلية أوثلثي أعضاء اللجنة على الأقل.

يضع رئيس المجلس رهن إشارة اللجان قاعة للاجتماع وفق الجدول الزمني الخاص باستعمال قاعات الجماعة.هذا الجدول يعده رئيس المجلس.

يوجه الاستدعاء إلى أعضاء اللجنة 48 ساعة على الأقل قبل موعد الاجتماع. ويشار في الاستدعاء إلى النقط المحددة في جدول الأعمال وفي حالة الاستعجال يمكن تقليص هذا الأجل إلى 24 ساعة.

المادة 29: يخبر رئيس المجلس السلطة الإدارية المحلية المختصة باجتماعات اللجان الدائمة ويمكنها أو لممثلها حضور أشغالها.

 المادة 30: تعتبر اجتماعات اللجان صحيحة بحضور أكثر من نصف أعضائها وإذا تعذر توفر هذا النصاب، وجب تأجيل الاجتماع إلى اليوم الموالي من أيام العمل، وفي هذه الحالة يعتبر الاجتماع صحيحا كيفما كان عدد الأعضاء الحاضرين.

لكل عضو بالمجلس الحق في حضور جلسات اللجان وان لم يكن عضوا بها ، وله أن يبدي آراءه بصفة استشارية بعد استئذان رئيس اللجنة ودون أن يكون له الحق في التصويت.

المادة 31: تمارس اللجان أعمالها في إطار جلسات غير عمومية.

يجوز لرئيس اللجنة أن يأذن لبعض الأشخاص ذوي الاختصاصات لحضور أشغالها إذا كان من شأن ذلك أن يفيد اللجنة في اتخاذ القرار المناسب بخصوص الموضوع المعروض عليها.

المادة 32:تدرس اللجان و تبدي رأيها في القضايا المعروضة عليها ،من طرف المجلس الجماعي أو رئيسه، في حدود اختصاصاتها و في نطاق المسائل المدرجة  في جدول أعمالها.

يمكن للجنة أن تقدم توصيات و ملتمسات. 

المادة 33: تودع تقارير و توصيات و ملتمسات اللجان لدى رئاسة المجلس وفقا للآجال القانونية قبل تاريخ افتتاح الدورة التي تقرر خلالها أدراج هذه التقارير أو التوصيات أو الملتمسات في جدول الأعمال .

يسهر رئيس المجلس على تبليغ تقارير و توصيات و ملتمسات اللجان الى أعضاء المجلس الجماعي قبل الجلسة العامة.

المادة 34: لا يسوغ للجنة أن تحل محل المجلس الجماعي و تقرر في الاختصاصات المسندة إليه بمقتضى القوانين و الأنظمة الجاري بها العمل.

المادة 35: تتخذ اللجان قراراتها  و تصادق على التقارير المنبثقة عن أعمالها بالأغلبية المطلقة للأصوات المعبر عنها و الحاضرين لحظة التصويت. ويتم التصويت بالاقتراع العلني، وبصفة استثنائية بالاقتراع السري، أذا طلب ثلث الأعضاء الحاضرين ذلك وفي حالة تعادل الأصوات، يرجح جانب رئيس اللجنة.

المادة 36:يحرر محضر جلسات اللجان في نهاية كل اجتماع من قبل عضو أو موظف يعينه رئيس اللجنة باتفاق مع الأعضاء الحاضرين، ويوقع رئيس اللجنة أو نائبه على المحضر بعد قراءته علنيا على أعضائها ويوضع المحضر المذكور رهن إشارتهم.

 المادة 37: يعمل رئيس المجلس الجماعي على تمكين اللجان الدائمة أو المؤقتة من جميع الوسائل المادية الممكنة حتى تقوم بالدور المنوط بها أحسن قيام.

المادة 38: اختصاصات اللجان الدائمة:

*اللجنة المكلفة بالتخطيط والشؤون الاقتصادية والميزانية والمالية:

- دراسة المخطط الجماعي للتنمية وتغييره؛

- برامج تنمية تجهيز الجماعة؛

- برامج إنعاش الاقتصاد والتشغيل؛

- الميزانية و الحسابات الإدارية ؛

- برامج التمويل و المساهمات المالية؛

- الحسابات الخصوصية و الاعتمادات المرصودة و تحويل الاعتمادات من باب الى باب؛

- تدبير الأملاك الجماعية و ترتيبها وكيفية استغلالها ؛

- سعر الرسوم و الوجيبات المقبوضة لفائدة الجماعة؛

 - الاقتراضات و الضمانات و الهبات و الوصايا؛

- اتفاقيات الشراكة و التعاون لإنجاز برامج تنموية؛

*اللجنة المكلفة بالتنمية البشرية و الشؤون الاجتماعية و الثقافية و الرياضية

-البرامج الخاصة بالأنشطة الثقافية و الرياضية و الاجتماعية وتنمية الحركة الجمعوية؛

- برامج المساعدة و الدعم والإدماج الاجتماعي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؛

- برامج محاربة الأمية وإدماج المرأة و الطفل؛

- اتفاقيات الشراكة التي تهم هذه اللجنة؛

* اللجنة المكلفة بالتعمير وإعداد التراب و البيئة و المر افق العمومية :

- الأنظمة العامة لضوابط البناء و التعمير وطرق المواصلات؛

- الأنظمة العامة للسير و الجولان و المحافظة على الطرق العمومية؛

- إنجاز أو المشاركة في إنجاز البرامج المتعلقة بالسكنى؛

- ضوابط مخططات التهيئة العمرانية و تصاميم التهيئة و التنمية الترابية ؛

- الوثائق المتعلقة بإعداد التراب و التعمير؛

- الأنظمة الخاصة بالمحافظة على النظافة و الصحة العموميتين و البيئة؛

- إحداث و تدبير المرافق العمومية و التجهيزات العمومية الجماعية أو المساهمة فيها؛

- الأنظمة الخاصة بتدبير المرافق العمومية الجماعية ؛

- اتفاقية الشراكة و التعاون لإنجاز و تدبير المرافق و التجهيزات العمومية الجماعية؛

 تكوين و تنظيم اللجان المؤقتة:

المادة 39: يمكن للمجلس تأليف لجان مؤقتة لمدة محددة و غرض معين، كلما دعت الضرورة إلى ذلك ،باقتراح من رئيس المجلس، أو بطلب موقع من طرف ثلث ألأعضاء المزاولين  مهامهم على الأقل.

يحدد المجلس عدد أعضاء هذه اللجان و يعينهم.

المادة 40 :يتعين تحديد المهام الموكولة للجان المؤقتة بدقة. و لا يجوز أن يعهد لهذه اللجان بأي اختصاص مخول للجان الدائمة.

المادة 41: تنقضي صلاحية اللجان المؤقتة بمجرد استيفاء دراسة المسائل التي أحدثت من أجلها و إيداع تقاريرها

 تكوين وتنظيم لجنة المساواة و تكافؤ الفرص

 المادة 42:يحدث لدى المجلس الجماعي بحكم القانون لجنة استشارية تدعى لجنة المساواة و تكافؤ الفرص.

المادة 43: يقوم رئيس المجلس باقتراح لائحة أعضاء اللجنة الاستشارية على المجلس الجماعي للتداول واتخاذ مقرر بشأنها.

 المادة 44:يحرص الرئيس في تكوين هذه اللجنة على أن يكون أعضاؤها من الجمعيات المنتمية للنسيج الجمعوي التنموي أو الجمعيات المهتمة بشؤون الأسرة أو الطفل أو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ،بحيث تراعى في اختيار ألأعضاء  مقاربة النوع الاجتماعي و الجمعيات الأكثر تمثيلية ، و لا يجب أن يكون الاختيار  على أساس الانتماء الحزبي أو النقابي أو العرقي.

الباب الرابع

تسيير المجلس

 تنظيم حضور الأعضاء في الجلسات

 المادة 45: يوقع أعضاء المجلس، المتواجدين بقاعة الاجتماع وليس بمقر الجماعة، على ورقة الحضور قبل افتتاح أشغال الجلسة، ويمكن للأعضاء الذين التحقوا بقاعة الاجتماع بعد بدايته التوقيع على ورقة الحضور و المشاركة في المداولات.

في حالة عدم توفر النصاب القانوني في الموعد المحدد لبداية الاجتماع، يؤخر الموعد لمدة لا تقل عن 30 دقيقة إلا إذا توفر النصاب قبل مرور هذا الوق،وبعد ذلك إذا لم يتوفر النصاب ،يرفع الرئيس الجلسة  و يستدعي الأعضاء لعقد جلسة موالية طبقا لمقتضيات المادة 60 من القانون المتعلق بالميثاق الجماعي.

رئاسة الجلسات

المادة 46: يتولى الرئيس رئاسة الجلسات، ماعدا في حالة دراسة الحساب الإداري، وفي هذه الحالة يحضر الجلسة و ينسحب وقت التصويت.

ينتخب المجلس دون مناقشة في بداية الجلسة المخصصة لدراسة الحساب الإداري بأغلبية الأعضاء الحاضرين عضوا خارج أعضاء المكتب لرئاستها.

المادة47: يفتتح الرئيس الجلسات و يختتمها عند استنفاد جدول الأعمال أو عند عدم استنفاذه باتفاق مع الأعضاء الحاضرين،و يسهر شخصيا على حسن سير المناقشات.

قبل رفع كل جلسة، يخبر الرئيس المجلس بتاريخ و توقيت ومكان انعقاد الجلسة الموالية.

المادة 48: على الرئيس أن يرفع الجلسة مؤقتا عندما يطلب ذلك ثلث الأعضاء الحاضرين، وفي هذه الحالة يحدد الرئيس مدة هذا التوقف على ألا تقل عن عشر دقائق و لا تزيد عن خمسة عشر دقيقة.

المادة 49: يعرض الرئيس النقط المدرجة في جدول الأعمال للمناقشة، حسب ترتيبها، ويمكن تغيير هذا الترتيب باقتراح من الرئيس وبعد موافقة أغلبية أعضاء المجلس الحاضرين على ذلك.

النصاب القانوني:

المادة 50: يتداول المجلس في اجتماع عام كيفية صحيحة، طبقا لقواعد النصاب القانوني المقررة في المادة 60 من القانون المتعلق بالميثاق الجماعي.

يحتسب النصاب القانوني في بداية كل جلسة من جلسات الدورة . ولا يؤثر انسحاب عضو أو أعضاء بالمجلس من الجلسة ،لأي سبب من الأسباب على توفر النصاب بعد افتتاح الجلسة بكيفية قانونية.

في حالة عدم توفر النصاب القانوني في إحدى الجلسات،يوجه الرئيس استدعاء ثان للأعضاء في ظرف ثلاث (3) أيام على الأقل بعد اليوم المحدد للاجتماع السابق،و لتكون الجلسة صحيحة يشترط توفر نصاب ثلث الأعضاء المزاولين لمهامهم على الأقل، و تنعقد الجلسات الموالية أيضا بتوفر نصاب الثلث فقط.

وفي حالة عدم توفر نصاب ثلث الأعضاء المزاولين مهامهم بعد الاستدعاء الثاني ، يوجه الرئيس استدعاء ثالثا طبق الآجال المقررة في الفقرة السابقة ، و تنعقد هذه الجلسة و الجلسات الموالية كيفما كان  عدد الأعضاء الحاضرين.

 كتابة الجلسات:

 المادة 51: يساعد كاتب المجلس أو نائبه الرئيس،خاصة، في عملية احتساب النصاب القانوني عند افتتاح الجلسات، و تلاوة جدول الأعمال ، وكذا في تتبع عملية التصويت و احتساب نتيجة التصويت على المقررات المتخذة.

  المادة 52: في حالة غياب كاتب المجلس و نائبه أو عاقهما عائق أو في حالة رفضهما القيام بمهامهما،يعين الرئيس باتفاق مع الأعضاء الحاضرين أحد الأعضاء ليقوم بذلك. وفي حالة عدم وجود عضو يحسن القراءة و الكتابة يعين الرئيس أحد موظفي الجماعة ليقوم بمهمة الكاتب.

 تنظيم  المناقشات:

المادة 53: قبل بداية مناقشة  أي نقطة من نقط جدول الأعمال يدعو الرئيس عند الاقتضاء رؤساء اللجان إلى تقديم ملخص عن التقارير المعدة بشأن النقط المعروضة على أنظار المجلس.

يعطي الرئيس الكلمة بعد ذلك الى الأعضاء الراغبين في التدخل حسب طلبهم وترتيب تسجيلهم في لائحة التدخلات.

يجوز فتح لائحة إضافية عند الاقتضاء لمناقشة نفس النقطة.

لا يجوز لأي عضو أن يتناول الكلمة أكثر من مرتين في نفس الموضوع، غير أنه يمكن الاستماع لنواب الرئيس ورؤساء اللجان المعنيين بالمسألة موضوع المناقشة كلما طلبوا ذلك.

المادة 54: يمكن لرئيس المجلس أن يحدد في بداية الجلسة المدة الزمنية المخصصة للمتدخلين وفي هذه الحالة يتعين عليهم أن لا يتجاوزوا الفترة المسموح بها.

المادة 55:إذا تبين أن تدخل العضولاعلاقة له بالموضوع الذي تجري حوله المناقشة جاز للرئيس وحده تنبيهه إلى ذلك.إذا عاد المتدخل للخروج عن الموضوع أمكن للرئيس منعه عن الكلام طيلة مدة الجلسة في نفس الموضوع المطروح للمناقشة.

المادة 56: لكل عضو الحق في التدخل و بالأولوية في نطاق نقطة نظام، على الا يتجاوز ثلاث دقائق.

المادة 57: يجب أن تنصب نقطة نظام على سير المناقشة أو جدول الأعمال أو مسألة أولية أو ذات أسبقية أو التذكير بتطبيق القانون و النظام الداخلي للمجلس.

إذا تبين أن موضوع نقطة نظام لا علاقة له بهذه الأمور ، فإن الرئيس يطلب من المتدخل التوقف عن الكلام،فإن لم يمتثل،وجب تطبيق مقتضيات المادة 67 بعده.

 شرطة الجلسات

المادة 58: يسهر الرئيس خلال الاجتماع على النظام و له الحق في أن يطرد من بين الحضور كل شخص يخل به.

يستدعي الرئيس السلطة الإدارية المحلية المختصة للتدخل فيما إذا تعذر عليه العمل مباشرة على احترام النظام.

 

          




 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  صور المدينة

 
 

»  دورات المجلس

 
 

»  ميزانية الجماعة

 
 

»  إعلانات

 
 

»   الصفقات العمومية

 
 

»  الطلبيات العمومية

 
 

»  مشاريع في طور الإنجاز

 
 

»  برنامج المشاريع

 
 

»  المشاريع المنجزة

 
 

»  أنشطة ملكية

 
 

»  أخبار الجماعة

 
 

» قوانين للتحميل

 
 
صور المدينة

حديقة قرب محطة القطار
 
أخبار الجماعة

الاعلان عن الناجحين بالامتحان الكتابي لمباراة توظيف بجماعة العيون سيدي ملوك

 
تابعنا بالفايسبوك
 
المجلس الجماعي

» المجلس

» اللجان

» النظام الداخلي

» التفويضات

» دورات المجلس

» ميزانية الجماعة

 
المصالح الجماعية

» الهيكل التنظيمي

» الكتابة العامة

» مصلحة الموراد البشرية

» المصلحة التقنية

» مصلحة التعمير

» مصلحة المشتريات

» مصلحة الممتلكات والمنازعات

» مصلحة الحسابات

» مصلحة تنمية الموارد المالية

» مصلحة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية

» مصلحة النظافة

» مصلحة الإنارة العمومية

» مصلحة حفظ الصحة

 
دليل المواطن

» مصلحة الحالة المدنية

» مصلحة التعمير

» المداخيل

» الموارد البشرية

» المكتب الصحي

» مصلحة الممتلكات

» الشرطة الإدارية

 
خدمات

» أوقات الصلاة

» أوقات القطار

» عناوين مهمة

» أرقام هاتفية مهمة

 
الدليل القانوني للجماعات المحلية
 
جالية العيون بالخارج

» الهجرة والتنمية

» كفاءات عيونية

» خدمات الجالية

البحث بالموقع
 
النشرة البريدية

 
 شركة وصلة  شركة وصلة